الوحدة 20- المحيط الطبيعيّ
النصّ التواصليّ 115
*غابة إفريقيّة*
النصّ التواصليّ 115
*غابة إفريقيّة*
الكفاءة القاعديّة: قراءة النص ، و فهم ما اشتمل عليه من أفكار، و معطيات...
الأهداف التعلميّة:
- القراءة الإعرابية المسترسلة مع احترام علامات الوقف.
- يكتشف المتعلّم من خلال النص أسرار جمال الغابة،و يعبّر عن ضرورة الحفاظ عليها.
- يفسر رسم كل من التاء المبسوطة، و المربوطة، عملا بالقواعد المسنتبطة آنفًا.
- يفسّر رسم همزتي القطع و الوصل في ألفاظ، مستدلا بالأحكام المستنبطة في حصص سابقة.
وضعية الانطلاق:
- ما هو المحيط الطبيعيّ؟
- الغابة الطبيعيّة هي التي وجدت في الطبيعة دون أن يزرعها الإنسان، و هي مجتمع من الكائنات الحيّة النباتية
و الحيوانيّة في تفاعل مع بعضها.
مرحلة بناء التعلم:
قراءة صامتة.
مراقبة الفهم العام : - ما الذي لفت انتباه الكاتب و أثار إعجابه ـ هو زائر للغابة الإفريقيّة ـ؟
? الفكرة العامة :
بيان الكاتب مدى روعة الغابة الإفريقيّة، بأشجارها الباسقة النادرة الأنيقة، و أصواتها الخارقة.
*قراءة نموذجية للنص،متبوعة بقراءات فردية مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
بناء النص الفكريّ:
- بم شبّه الكاتب أشجار الغابة؟
- ماذا أضفت على الغابة أشعة الشمس المتسلّلة بين أغصان الشجر ؟
- أحسّ الكاتب بالروعة و الرّوع و هو في الغابة الإفريقيّة. دلّ من النصّ على التعابير المبيّنة لذلك.
- أقرّ الكاتب أنّ لا وصف يحيط بالغابة. ما سبب ذلك في نظرك؟
? شرح المفردات :
التعاريش : الأغصان الملتفّة كالكروم.
عتمة : ظلام ، دجى.
عنفوان : قوّة أو ــ أوج الشيء، و أوّله ــ
جيّاش : زاخر ، متدفّق.
المغزى من النص :
الغابة الإفريقيّة تجمع بين الروعة، و الروع بمناظرها الخلابة، كونها تعجّ بالحياة الخالصة.
? الرّسم الإملائي:
تذكّر:
*التاء المفتوحة هي التي تنطق وقفًا ووصلاً تاء . مثل: أخت . ليت . سكوت . بُيُوت وهي تاء ساكنة تأتي في كل الكلمات (أسماء, أفعال, حروف) .
*المربوطة: هي التي تنطق عند الوقف هاء, وعند الوصل تاء . مثل: أسامة . شجرة . عاقلة . قُضاة
*همزة الوصل: هي التي يؤتى بها للتوصّل إلى النطق بالساكن بعدها، فتثبت في أوّل الكلام، و تسقط في وسطه.
المرحلة الختاميّة:
· قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة. مع الحرص على النطق السليم بهمزة الوصل.
· ما هي فوائد الغابة ؟ - اذكر بعض الكائنات الحيوانيّة التي تعيش فيها.
· كيف نحافظ على الغابة باعتبارها نوعا من الحياة الجماعية؟
- إنجاز التمرين 1و2و3 ص231.
الوحدة 20- المحيط الطبيعيّ
القراءة المشروحة 116
*في الواحـة*
القراءة المشروحة 116
*في الواحـة*
الكفاءة القاعديّة: قراءة النص ، و فهم ما اشتمل عليه من أفكار، و معطيات...
الأهداف التعلميّة:
- القراءة الإعرابية والمعبرة مع احترام علامات الوقف.
- يتبيّن المتعلم مميّزات الحياة الطبيعيّة في الواحة، و يدرك أنّه ضرب من التنوع البيئيّ.
- تحديد هيكلة النص الفكريّة و النمط المعتمد، مع توظيف الكلمات المشروحة في وضعيات صحيحة.
وضعية الانطلاق:
- الواحة هي منخفض في الصحراء بها عيون وأبار وأشجار تعكس جمال الطبيعة وسحرها محتضنة الصحراء والوديان الخضراء وينابيع المياه والهضاب المرتفعة.
- لنكتشف اليوم مع الكاتب واحة زارها.
مرحلة بناء التعلم
قراءة صامتة للنص .
مراقبة الفهم العام : - أين كان الكاتب أوّل الأمر؟
- إلى أين خرج بعد ذلك ؟ ــ لماذا؟ - ما الذي أخافه في ذلك المكان الممتع؟
? الفكرة العامة :
وصف الكاتب حالته بالغرفة، و عند استقباله للواحة، و الحادثة التي وقعت له مع الثعبان.
*قراءة أنموذجية للنص،متبوعة بقراءات فردية مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
بناء النص الفكريّ:
- متى فتح الكاتب نوافذ الغرفة كلّها ؟ - علام عزم؟
- كيف كانت حرارة الشمس في مسيره إلى الواحة؟
- وصف الكاتب مشهد الواحة. دلّ على التعابير المستعملة.
- في الواحة نشاط الفلاحين. ما هو ؟ - ما الذي أضفاه هذا النشاط على محيط الواحة؟
- ما مصدر الحركة الغريبة التي شعر بها الكاتب و هو مستند إلى جذع نخلة؟
- كيف تصرّف أمام الثعبان؟
? شرح المفردات :
- خطى حثيثة : خطى سريعة . - تلفحني : تحرقني .
- الأنــس: الاغتباط، الانبساط، الانشراح - الألفة : الانسجام
- أرهفت سمعي : دقّقت السمع - الأوبة : العودة.
? البناء الفكريّ : من الغرفة إلى الواحة سار الكاتب، و رسم لنا صورة تكاد تكون حيّة من الجمال...
- بيان الكاتب جمال الواحة، و شمسها، و شعوره و هو بين ظلالها.
- جلوسه تحت النخلة مستمتعا، و إحساسه بحركة غريبة.
- عثوره على ثعبان، فأضحى حذرا متخوّفا.
- رميه الثعبان بحجارة و لم يدر كيف كان مصيره، نتيجة الوجل.
? المغزى من النص :
- الصحراء جميلة برمالها و بواحاتها المريحة،و نخيلها الباسق، و لو أنّ فيها بعض المخاطر العابرة.
المرحلة الختاميّة
· قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
· من خلال النصّ ما يدل على حبّ الكاتب للواحة، و مساهمته في زرعها. ما هو ؟
- ما الذي يعجبك في الواحات ؟ - المحيط الطبيعي متنوّع. ما سرّ ذلك؟ - كيف يجب معاملة البيئة؟
· * عمل تحضيريّ: استخرج من النص الجمل الاسميّة المنسوخة بغير كان و أخواتها.