منتدى المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى المعرفة

منتدى لكل العرب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الوحدة 20 في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

المدير

المدير
المدير العام
المدير العام

الوحدة 20- المحيط الطبيعيّ
النصّ التواصليّ 115
*غابة إفريقيّة*


الكفاءة القاعديّة: قراءة النص ، و فهم ما اشتمل عليه من أفكار، و معطيات...

الأهداف التعلميّة:

- القراءة الإعرابية المسترسلة مع احترام علامات الوقف.

- يكتشف المتعلّم من خلال النص أسرار جمال الغابة،و يعبّر عن ضرورة الحفاظ عليها.

- يفسر رسم كل من التاء المبسوطة، و المربوطة، عملا بالقواعد المسنتبطة آنفًا.

- يفسّر رسم همزتي القطع و الوصل في ألفاظ، مستدلا بالأحكام المستنبطة في حصص سابقة.

وضعية الانطلاق:


- ما هو المحيط الطبيعيّ؟

- الغابة الطبيعيّة هي التي وجدت في الطبيعة دون أن يزرعها الإنسان، و هي مجتمع من الكائنات الحيّة النباتية

و الحيوانيّة في تفاعل مع بعضها.



مرحلة بناء التعلم:

قراءة صامتة.

مراقبة الفهم العام : - ما الذي لفت انتباه الكاتب و أثار إعجابه ـ هو زائر للغابة الإفريقيّة ـ؟

? الفكرة العامة :

بيان الكاتب مدى روعة الغابة الإفريقيّة، بأشجارها الباسقة النادرة الأنيقة، و أصواتها الخارقة.

*قراءة نموذجية للنص،متبوعة بقراءات فردية مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة

بناء النص الفكريّ:

- بم شبّه الكاتب أشجار الغابة؟

- ماذا أضفت على الغابة أشعة الشمس المتسلّلة بين أغصان الشجر ؟

- أحسّ الكاتب بالروعة و الرّوع و هو في الغابة الإفريقيّة. دلّ من النصّ على التعابير المبيّنة لذلك.

- أقرّ الكاتب أنّ لا وصف يحيط بالغابة. ما سبب ذلك في نظرك؟

? شرح المفردات :

التعاريش : الأغصان الملتفّة كالكروم.

عتمة : ظلام ، دجى.

عنفوان : قوّة أو ــ أوج الشيء، و أوّله ــ

جيّاش : زاخر ، متدفّق.

المغزى من النص :

الغابة الإفريقيّة تجمع بين الروعة، و الروع بمناظرها الخلابة، كونها تعجّ بالحياة الخالصة.

? الرّسم الإملائي:

تذكّر:

*التاء المفتوحة هي التي تنطق وقفًا ووصلاً تاء . مثل: أخت . ليت . سكوت . بُيُوت وهي تاء ساكنة تأتي في كل الكلمات (أسماء, أفعال, حروف) .
*المربوطة: هي التي تنطق عند الوقف هاء, وعند الوصل تاء . مثل: أسامة . شجرة . عاقلة . قُضاة


*همزة الوصل: هي التي يؤتى بها للتوصّل إلى النطق بالساكن بعدها، فتثبت في أوّل الكلام، و تسقط في وسطه.



المرحلة الختاميّة:

· قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة. مع الحرص على النطق السليم بهمزة الوصل.

· ما هي فوائد الغابة ؟ - اذكر بعض الكائنات الحيوانيّة التي تعيش فيها.

· كيف نحافظ على الغابة باعتبارها نوعا من الحياة الجماعية؟

- إنجاز التمرين 1و2و3 ص231.

الوحدة 20- المحيط الطبيعيّ
القراءة المشروحة 116
*في الواحـة*


الكفاءة القاعديّة: قراءة النص ، و فهم ما اشتمل عليه من أفكار، و معطيات...

الأهداف التعلميّة:

- القراءة الإعرابية والمعبرة مع احترام علامات الوقف.

- يتبيّن المتعلم مميّزات الحياة الطبيعيّة في الواحة، و يدرك أنّه ضرب من التنوع البيئيّ.

- تحديد هيكلة النص الفكريّة و النمط المعتمد، مع توظيف الكلمات المشروحة في وضعيات صحيحة.

وضعية الانطلاق:


- الواحة هي منخفض في الصحراء بها عيون وأبار وأشجار تعكس جمال الطبيعة وسحرها محتضنة الصحراء والوديان الخضراء وينابيع المياه والهضاب المرتفعة.

- لنكتشف اليوم مع الكاتب واحة زارها.

مرحلة بناء التعلم

قراءة صامتة للنص .

مراقبة الفهم العام : - أين كان الكاتب أوّل الأمر؟

- إلى أين خرج بعد ذلك ؟ ــ لماذا؟ - ما الذي أخافه في ذلك المكان الممتع؟

? الفكرة العامة :

وصف الكاتب حالته بالغرفة، و عند استقباله للواحة، و الحادثة التي وقعت له مع الثعبان.

*قراءة أنموذجية للنص،متبوعة بقراءات فردية مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة

بناء النص الفكريّ:

- متى فتح الكاتب نوافذ الغرفة كلّها ؟ - علام عزم؟

- كيف كانت حرارة الشمس في مسيره إلى الواحة؟

- وصف الكاتب مشهد الواحة. دلّ على التعابير المستعملة.

- في الواحة نشاط الفلاحين. ما هو ؟ - ما الذي أضفاه هذا النشاط على محيط الواحة؟

- ما مصدر الحركة الغريبة التي شعر بها الكاتب و هو مستند إلى جذع نخلة؟

- كيف تصرّف أمام الثعبان؟

? شرح المفردات :

- خطى حثيثة : خطى سريعة . - تلفحني : تحرقني .

- الأنــس: الاغتباط، الانبساط، الانشراح - الألفة : الانسجام

- أرهفت سمعي : دقّقت السمع - الأوبة : العودة.



? البناء الفكريّ : من الغرفة إلى الواحة سار الكاتب، و رسم لنا صورة تكاد تكون حيّة من الجمال...

- بيان الكاتب جمال الواحة، و شمسها، و شعوره و هو بين ظلالها.

- جلوسه تحت النخلة مستمتعا، و إحساسه بحركة غريبة.

- عثوره على ثعبان، فأضحى حذرا متخوّفا.

- رميه الثعبان بحجارة و لم يدر كيف كان مصيره، نتيجة الوجل.

? المغزى من النص :

- الصحراء جميلة برمالها و بواحاتها المريحة،و نخيلها الباسق، و لو أنّ فيها بعض المخاطر العابرة.



المرحلة الختاميّة

· قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.

· من خلال النصّ ما يدل على حبّ الكاتب للواحة، و مساهمته في زرعها. ما هو ؟

- ما الذي يعجبك في الواحات ؟ - المحيط الطبيعي متنوّع. ما سرّ ذلك؟ - كيف يجب معاملة البيئة؟

· * عمل تحضيريّ: استخرج من النص الجمل الاسميّة المنسوخة بغير كان و أخواتها.

http://arabe.forumburkina.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى